leftlogo

"يزيد بنسبة 30% عن الأصناف التقليدية"... هيئة الطاقة الذرية تنتج صنفًا جديدًا من اللوبيا

A A A
2697206_orig
لوبيا
نجح فريق علمي من هيئة الطاقة الذرية بقسم بحوث المنتجات الطبيعية التابع لشعبة التكنولوجيا الحيوية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع، في إنتاج صنف جديد من اللوبيا، وذلك ، بالتعاون مع قسم الخضر بكلية الزراعة بجامعة المنيا.

حيث أعلنت هيئة الطاقة الذرية في بيان لها آمس، بأن فريق العمل بدأ منذ صيف 2017، حيث تمت عملية الزراعة، بمزرعة قسم بحوث المنتجات الطبيعية بمركز تكنولوجيا الإشعاع، بالإضافة إلى مزرعة قسم الخضر بكلية الزراعة بالمنيا، حيث عمل الفريق على تنفيذ جميع العمليات الزراعية التي أوصت بها نشرات وزارة الزراعة الخاصة بزراعة اللوبيا، إذ تمت ملاحظة النباتات منذ الزراعة وحتي بداية الإنبات، إلى جانب تسجيل نسبة الإنبات في كل نوع.

وأثبتت النتائج بأن الأصناف الجديدة من اللوبيا متقزمة تقزم واضح مما يعطي ميزة تنافسية عن الأصناف التقليدية، علاوة على تميزها بتبكير الأزهار وسرعة النضج، لما بها من حوامل زهرية كثيرة وعدد قرون، والتي قد أدت إلى زيادة الإنتاج بنسبة تتراوح بين 25 – 30% مقارنة بالأصناف التقليدية.

كما يتميز الصنف الجديد بزيادة نسبة البروتين في البذور بحوالي نسبة 23%، مما يعني أنه يعطي ميزة تنافسية أخرى للصنف الجديد.
وتم تقديم الصنف الجديد لوزارة الزراعة للاعتماد، إذ قامت بإجراء الاختبارات عليه، كما اعتمدت الصنف باسم هيئة الطاقة الذرية تحت أسم (شعاع 1).

ومن المقرر، أن يقوم الفريق العلمي بالهيئة بالانتقال إلى مرحلة إنتاج أكبر للصنف المعتمد من اللوبياء على مساحة أكبر بموقع الهيئة لإنتاج كميات يمكن تسويقها على مستوى السوق المصري.

47862-لوبيا (1)
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022