leftlogo

105 مليار دولار قيمة جذب شركة أمريكانا لطلبات الاكتتاب في السعودية والإمارات

A A A
مطعم Bia
أمريكانا
استطاعت شركة أمريكانا، المشغلة لمطاعم كنتاكي و بيتزاهت في الشرق الأوسط، أن تجذب طلبات اكتتاب عام أولي بقيمة 105 مليارات دولار، لتجمع 1.8 مليار دولار لصالح مساهميها من أول إدراج مزدوج على الإطلاق في الرياض وأبوظبي.
باع صندوق الاستثمارات العامة السعودي ورجل الأعمال الإماراتي محمد العبار ما يصل إلى 2.5 مليار سهم من أسهم أمريكانا للمطاعم العالمية.
سعر الطرح
 وبلغ سعر الطرح مستوى الحد الأعلى من النطاق السعري، محددا قيمة الشركة عند 6 مليارات دولار أميركي، حتى يستمر الاتجاه بأن تجذب الأسهم المطروحة في الشرق الأوسط خلال طرحها للاكتتاب طلبا يتجاوز كثيرا كمية الأسهم المطروحة.
الطروحات العامة 
شهد الخليج العربي طفرة في الطروحات العامة الأولية هذا العام، محققاً عائدات قدرها 19 مليار دولار تقريباً حتى الآن من مبيعات الأسهم، ليضع المنطقة على طريق تسجيل ثاني أفضل سجل سنوي لها على الإطلاق، تتجاوزها فقط نتائج عام 2019 الذي شهد طرح أرامكو بقيمة 29.4 مليار دولار.

وتوقع كل من سيتي غروب وغولدمان ازدهار الطروحات بالخليج حتى 2023، حيث تم تحديد سعر أسهم أمريكانا عند 2.68 ريال للسهم الواحد في السعودية، أو ما يعادل 2.62 درهم في الإمارات، بحسب بيان صدر يوم الخميس. وكان النطاق السعري للطرح العام الأولي يتراوح بين 2.55 ريال إلى 2.68 ريال للسهم أو بين 2.50 درهم إلى 2.62 درهم للسهم.

تشجيع الإدراج المزدوج
استمرت البورصة السعودية تداول لأعوام في تشجيع الإدراج المزدوج لأسهم الشركات، لكن لم تُقدم أي منها على مثل هذه الخطوة قبل أمريكانا. 

يتوقع أن تمثل هذه العملية الناجحة سابقة للشركات الأخرى التي تفكر في فعل الشيء نفسه.

يعد طرح أمريكانا هو الأكبر في المملكة العربية السعودية هذا العام بعد طرح النهدي الطبية (Nahdi Medical) البالغ قيمته 1.4 مليار دولار، فضلاً عن أنها أول شركة تُتداول أسهمها في كل من الرياض وأبوظبي.
و تتجه أمريكانا لجمع 1.8 مليار دولار من الطرح العام مع تسعير الأسهم عند الحد الأعلى.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022