leftlogo

اليوم العالمي لسلامة الغذاء.. اعرف أهميته ودور الصناعات الغذائية في توفير أغذية آمنة

A A A
أهمية الغذاء السليم
أهمية الغذاء السليم

يحتفل العالم اليوم 7 يونيو باليوم العالمي لسلامة الغذاء، حيث تعد سلامة الأغذية بمثابة إنقاذ  للأرواح، فهي ليست فقط مكونًا حاسما للأمن الغذائي، بل تلعب أيضًا دورًا حيويًا في الحد من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية، ووفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، فإنه في كل عام يتعرض 600 مليون شخص للإصابة بالأمراض نتيجة نحو 200 نوع مختلف من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية.


أهمية يوم سلامة الأغذية


ويقع عبء الإصابة بهذه الأمراض وفقًا للمنظمة بشكل كبير على الفقراء والشباب، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية مسؤولة عن 42 ألف حالة وفاة يمكن الوقاية منها كل عام.

 

كما يُعد اليوم العالمي لسلامة الأغذية وسيلة مهمة للقيام بتوعية الناس بالقضايا المتعلقة بسلامة الأغذية، وتوضيح كيفية الوقاية من الإصابة بالأمراض من خلال سلامة الأغذية، ومناقشة المقاربات التعاونية لتحسين سلامة الأغذية عبر القطاعات، والترويج للحلول وطرق تحقيق المزيد في مجال سلامة الأغذية.


تكنولوجيا الغذاء


ويتفق الجميع على أن للناس الحق بأن يتوقعوا أن يكون غذاءهم مأموناً وحسن الجودة وصالحاً للاستهلاك، وفي الأربعينيات من القرن الماضي، شهدت العلوم والتكنولوجيا المتصلة بالأغذية تقدماً سريعاً. ومع ابتكار أدوات تحليلية أكثر دقة، تنامت المعرفة بطبيعة الغذاء وجودته والمخاطر الصحية المرتبطة به تنامياً سريعاً كذلك.


ولا يمكن الاستفادة بشكل كامل من القيمة الغذائية للأغذية ومن الفوائد العقلية والاجتماعية لتقاسم وجبة آمنة إن لم تكن الأغذية آمنة، فالأغذية الآمنة هي أحد أهم العناصر التي تضمن الصحة الجيدة.


تحقيق غذاء آمن


كما تعتبر الأغذية غير الآمنة سبب العديد من الأمراض وتساهم في أشكال أخرى من سوء الأحوال الصحية، مثل ضعف النمو والتنمية، والنقص في المغذيات الدقيقة، والأمراض غير المعدية أو المعدية والأمراض العقلية، وعلى مستوى العالم، يتأثر شخص واحد من أصل كل 10 أشخاص بالأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية سنويًا، ويكمن الخبر السار في أنه بالإمكان الوقاية من معظم الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية.


الصناعات الغذائية


وﯾﺟدر ﺑﻧﺎ ﺗﺣوﯾل اﻟﻧظم اﻟﻐذاﺋﯾﺔ ﻣن أﺟل ﺗوﻓﯾر ﺻﺣﺔ أﻓﺿل، وﻋﻠﯾﻧﺎ اﻟﻘﯾﺎم ﺑذﻟك ﻋﻠﻰ ﻧﺣو ﻣﺳﺗدام، وﯾﺟدر ﺑﺻﺎﻧﻌﻲ ﺳﯾﺎﺳﺎت اﻟﻧظم اﻟﻐذاﺋﯾﺔ، واﻟﻣﻣﺎرﺳﯾن واﻟﻣﺳﺗﺛﻣرﯾن إﻋﺎدة ﺗوﺟيه أﻧﺷطتهم ﻣن أﺟل زﯾﺎدة اﻹﻧﺗﺎج واﻻﺳتهلاك اﻟﻣﺳﺗداﻣﯾن ﻟﻸﻏذﯾﺔ اﻵﻣﻧﺔ، بهدف ﺗﺣﺳﯾن اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟﺻﺣﯾﺔ وﻟﺟﻌل اﻷﻧﻣﺎط اﻟﻐذاﺋﯾﺔ اﻵﻣﻧﺔ واﻟﺻﺣﯾﺔ ﻓﻲ ﻣﺗﻧﺎول اﻟﺟﻣﯾﻊ، ﯾﺟب ﻋﻠﻰ ﺳﯾﺎﺳﺎت اﻟﺗﻧﻣﯾﺔ اﻟزراﻋﯾﺔ واﻟﻐذاﺋﯾﺔ واﻟﺗﺟﺎرﯾﺔ واﻟﺻﻧﺎﻋﯾﺔ اﻟﻣﻌﻣول بها، إذ تؤدي نهج استراتيجية صناعية غذائية قائمة على الاستدامة والاستثمار الأخضر، إلى خلق تغيرات منهجية من أجل صحة أفضل وتوفير أغذية أكثر أمانًا، وهو عامل تمكيني حاسم للتنمية البشرية طويلة الأجل وشرط أساسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.


ص1ص11ص
ضص11

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022