leftlogo

تراجع كبير في مبيعات اللحوم النباتية في أمريكا.. لهذا السبب

A A A
00fakemeat-2-mobileMasterAt3x
اللحوم النباتية تتحول من طبق رئيسي لمكونات إضافية

كشف تقرير لشركة تحليل منتجات المستهلكين «IRI Worldwide»، أن مبيعات اللحوم النباتية سجلت تراجعـًا كبيرا في الولايات المتحدة في العام الماضي، إذ أن أغلب الزبائن الذين يشترون هذه اللحوم  مرة لا يعودون مجددًا.


اللحوم النباتية

سجلت اللحوم النباتية نمواً ضخمًا في السنوات الماضية



وخلال السنوات الماضية، جذبت منتجات اللحوم النباتية المعروضة في المتاجر الأمريكية والتي صنّعتها شركات مثل «Beyond Meat» و«Impossible Foods» وغيرها، اهتماماً إعلامياً كبيراً، وسجلت نمواً ضخماً، لكن هذا المعدل انخفض بشكل كبير العام الماضي.

 

وكانت مبيعات اللحوم النباتية قد ارتفعت بنسبة 53% لتصل إلى 473 مليون دولار في عام 2020، ولكن هذا الارتفاع لم يتجاوز 1% في العام الماضي.


زيادة التوزيع


زيادة توزيع اللحوم النباتية في متاجر البقالة

وقالت جونا باركر، أخصائية المأكولات الجاهزة في شركة «IRI Worldwide»،  إن ازدهار اللحوم النباتية في عام 2020، جاء لعدة أسباب أهمها زيادة توزيع اللحوم النباتية في متاجر البقالة حتى قبل تفشي كورونا، مما جعل المصنّعون جاهزين بشكل أفضل لمواجهة الإقبال على التخزين الذي أعقب بداية الوباء.

 

وقالت، إنَّه في ظل النقص في اللحم المفروم التقليدي، تشجع بعض المستهلكين غير المتوقَّعين لتجربة البدائل النباتية من اللحوم المصنوعة من بروتين البازلاء.

وأكدت "باركر" أن النمو الضعيف لمبيعات اللحوم النباتية في الولايات المتحدة في العام الماضي لم يكن مفاجئاً بعد الأداء السريع  في عام 2020.

 

وقالت إن الانخفاض يعود في جزء منه إلى أنَّ «الكثير من المتسوقين الذي اشتروا لحوماً نباتية للمرة الأولى لم يعودوا يشترونها مرة ثانية». وأوضحت أنه من بين الأسباب التي أدت إلى ذلك هو توفر الكثير من منتجات بدائل اللحوم في السوق، وليست كلها جيدة.


مكونات إضافية

البيتزا التي تقدمها شركة «Banza»



وأمام انخفاض الإقبال وتراجع شهية المستهلكين عن اللحوم النباتية، أصبحت شركات إنتاج اللحوم النباتية في الولايات المتحدة أمام واقعتا يتمثل في أن منتجاتهم لن تكون العنصر الأساسي في أطباق الكثير من المستهلكين مع عودة الخروج إلى المطاعم.


ووفقـًا لوكالة «بلومبرج» الأمريكية، بدأت هذه الشركات سريـعـًا في البحث عن خيارات بديلة.

 

وكان من ضمن أفضل الحلول استخدام اللحوم النباتية كمكونات إضافية في الوجبات الجاهزة من صنع علامات تجارية أخرى يثق فيها المتسوقين، فمثلاً أصبحت اللحوم النباتية التي تُنتجها شركة «Impossible Foods»، تدخل في مكونات طبق الرافيولي الإيطالي والذي تصنعه شركة «Buitoni»، كما دخلت منتجات شركة «Beyond Meat» من النقانق النباتية في  مكونات البيتزا التي تقدمها شركة «Banza».


المنتجات المفرومة 


شركات اللحوم النباتية تتجه إلى توسيع قائمة المنتجات المفرومة


وأصبح من الأسهل لهذه الشركات إضافة اللحم النباتي المفروم إلى أطباق المكرونة والبيتزا وغيرها.

 

وقال دينيس وودسايد، رئيس شركة «Impossible Foods» إنه يسعى «إلى تحقيق النمو من خلال توسيع قائمة المنتجات المفرومة لكي تصبح جزءاً من كلّ شيء في المتاجر».

 

يشار إلى أن هذا التحول نحو استخدام اللحوم النباتية كمكونات ضمن الوجبات، لايعني ضمان زيادة النمو مرة أخرى، إذ يتعين على الشركات التي تتنافس على إنتاج اللحوم النباتية تقديم منتجات متنوعة.

 

وقال قال جي بي فروسارد، محلل المأكولات الاستهلاكية في شركة «Rabobank» إن المأكولات المثلجة تقدم أطعمة متنوعة سهلة التحضير، مشيرًا إلى أن هذا القطاع  هو "الفائز في الجائحة"، ما يعني أنَّه يجب أن يكون الهدف الرئيسي لشركات اللحوم النباتية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022