leftlogo

اجتماع مرتقب بين «المخابز» و«التموين» لبحث أسعار الدقيق السياحي

A A A
عطية حماد
عطية حماد

قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، إنه من المقرر عقد اجتماع غدا مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، لبحث عدد من الملفات وعلى رأسها الارتفاعات في أسعار الدقيق السياحي.


وأضاف «حماد» في تصريحات خاصة لـ"Food Today" أن أسعار الدقيق السياحى ترتفع بشكل مستمر حيث تتراوح حاليا بين 14 و16 ألف جنيه للطن.


أسعار الدقيق

من جانبه، قال عبد الغفار السلاموني، وكيل غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن أسعار الدقيق استخراج 72% ارتفعت بشكل كبير لتسجل حاليا نحو 15 ألف جنيه للطن "الدقيق الشعبي".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "Food Today" أن الدقيق الخاص بالمكرونة يسجل 17 ألف جنيه، في حين يسجل الدقيق الخاص بالمخبوزات نحو 20 ألف جنيه للطن، مشيرًا إلى أنه من الضروري أن تعمل وزارة التموين على زيادة المعروض من القمح الروسي على موقع البورصة السلعية، حيث وصل السعر إلى 10 آلاف جنيه للطن، في حين يسجل في السوق الحر نحو 11 و12 ألف جنيه للطن.

البورصة السلعية

أوضح «السلاموني» أن الكميات المعروضة قليلة مقارنة بحجم الاستهلاك، حيث يبلغ حجم الاستهلاك من الدقيق نحو 400 ألف طن شهريا، في حين يتم طرح كميات قليلة لا تتجاوز الـ 20 ألف طن من القمح في الجلسة الواحدة.

وأرجع ارتفاع أسعار الدقيق لنقص الكميات المطروحة من جانب البورصة السلعية، مشيرًا إلى أنه يوجد ما يقرب من 700 ألف طن قمح بالموانئ.

قرار التموين

أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة ‏الداخلية قراراً وزارياً يقضي بتسليم دقيق 72% لمطاحن القطاع الخاص ‏المنتجة لدقيق 72% والتي تتعاقد مع الهيئة العامة للسلع التموينية ‏بسعر 10 الآلف جنيه للطن لإنتاج الخبز السياحي والأفرنجي لتوفير كل ‏احتياجات المواطن منه بأسعار مناسبة.

وشمل القرار بأن تكون المخابز التي ‏سوف تحصل على الدقيق من المطاحن مرخصة وتقوم بالالتزام بالاسعار الآتية‏‏:‏

-خبز سياحي حر 75 جم بسعر 100 قرش.
-فينو وزن 40 جم بسعر 75 قرش.
-فينو وزن 60 جم بسعر 100 قرش.
على أن تقوم المخابز السياحية والإفرنجية المرخصة المشتركة في هذه ‏المنظومة بالإعلان في مكان واضح على باب المخبز عن أسعار وأوزان ‏رغيف الخبز الحر المنتج

وشدد القرار الصادر بأنه سيعاقب كل من ‏حصل على دقيق لإنتاج الخبز السياحي أو الافرنجي من الوزارة بغرامة تصل الى ‏‏10 آلاف جنيه ولم يلتزم بالأسعار أو الأوزان المقررة لذلك.‏

عبدالغفار السلاموني

عبد الغفار السلاموني

All rights reserved. food today eg © 2022