leftlogo

بيع 20 ألف طن قمح روسي في البورصة السلعية لـ 53 مطحنًا

A A A
إبراهيم عشماوي - رئيس بورصة السلع
الدكتور إبراهيم عشماوي

قامت هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية ببيع 20 ألف طن من القمح الروسي في خامس جلسات تداول البورصة السلعية.

 

وقال مصدر في تصريحات خاصة لـ«Food Today» إنه تم بيع 20 ألف طن قمح روسي أمس بسعر 10 آلاف جنيه للطن لنحو 53 مطحن في خامس جلسة تداول للبورصة السلعية اليوم.

البورصة السلعية

أضاف المصدر أن البورصة تعقد جلستين في الأسبوع يومي الأحد والاربعاء من كل أسبوع بهدف توفير القمح لمطاحن القطاع الخاص بسعر جيد.

من جانبه، قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس البورصة السلعية، إن البورصة المصرية للسلع هي سوق مفتوح لتداول السلع، كما أنها ستكون بورصة متخصصة لجميع أنواع السلع وليس السلع الغذائية، موضحًا أن البائع الوحيد هو هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين في البورصة المصرية للسلع.

مخزون السلع الاستراتيجية

وأشار عشماوي إلى أنه يوجد مخزون استراتيجي من الأقماح ما يكفي لمدة 5 شهور، مشيرا إلى أن كل السلع التي تستحوذ على إقبال وطلب في السوق سيتم طرحها عبر منصة البورصة كلا في حينه، موضحًا أنه من مزايا منصة تداول البورصة المصرية للسلع هي تقليص عدد الوسطاء بما ينعكس على الأسعار في الأسواق، لافتًا إلى أنه من المستهدف أن تكون بورصة السلع المصرية أكبر بورصة سلعية في الشرق الأوسط

التجارة الداخلية

وأوضح عشماوي، أن الرئيس السيسي، وجه في عام 2017 بتنظيم التجارة الداخلية في مصر من خلال التكنولوجيا والتحول الرقمي، منوها أن البورصة السلعية أحدي الآليات التي تعمل علي تنظيم السوق وحركة التجارة الداخلية

الاحتياطي الاستراتيجي

قال د.علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الرئيسية امن ويكفي عدة أشهر، مشيرًا في تصريحات تلفزيونية إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 5.2 شهر حتى 7 مايو المقبل، منوهًا بأن موسم توريد القمح المحلي يبدأ في منتصف أبريل المقبل، مضيفًا أن الاحتياطي الاستراتيجي للسكر يكفي حتى 3.4 شهر وسيبدأ موسم قصب السكر منتصف يناير المقبل والبنجر منتصف فبراير.

مخزون الأرز

أوضح أن الاحتياطي الاستراتيجي للأرز يكفي حتى 6 أشهر ونصف والاحتياطي من الزيت يكفي 5.7 شهر، واحتياطي اللحوم الحية السودانية  يكفي عام ويباع في المجمعات الاستهلاكية بسعر 115 جنيها للكيلو ، وكذلك تباع اللحوم المجمدة بسعر 79 جنيها، كما أن الاحتياطي الدواجن المجمدة يكفي 7 أشهر، أما احتياطي المكرونة يكفي نفس المدة.

 

صضثث

All rights reserved. food today eg © 2022