leftlogo

طريقة عمل شوربة البصل المكرمل بالدجاج

A A A
طريقة عمل شوربة البصل المكرمل بالدجاج
طريقة عمل شوربة البصل المكرمل بالدجاج

شوربة البصل المكرمل بالدجاج تقدم كـ طبق جانبي رائع ولذيذ، ومن الممكن الاستمتاع به بأكثر من طريقة، كما أن له العديد من الفوائد، تعد شوربة البصل المكرمل من الأطباق المغذية، والتي توفر عددًا من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم.


تساعد شوربة البصل بالدجاج على تقوية الجهاز المناعي، كما أن البصل من الخضروات التي تشترك في الكثير من أنواع الطهي، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية هامة، مثل فيتامين ج، حمض الفوليك، البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الكالسيوم، وغيرها من العناصر التي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، واليكم طريقة عمل شوربة البصل المكرمل بالدجاج.

مدة التحضير: 30 دقيقة
تكفي: تكفي 7 أشخاص


مقادير شوربة البصل المكرمل بالدجاج:
3 صدور دجاج مكعبات
6 حبات بصل أبيض.
1 ملعقة كبيرة ثوم مفروم.
2 عود زعتر طازج.
2 عود روز ماري فريش
½1 لتر مرقة لحم.
2 ملعقة كبيرة سكر.
2 ورق لورا
2 فص حبهان
1 كوب جبن شيدر مبشور.
2 مكعب زبدة.
2 ملعقة كبيرة دقيق.
ملح.
فلفل أسود.
زيت نباتي.

طريقة عمل شوربة البصل المكرمل بالدجاج:
1- يقطع البصل جوانج.
2- يوضع إناء على النار به زبدة وزيت نباتي.
3- تضاف صدور الدجاج وتشوح.
4- يضاف البصل مع السكر ويقلب.
5- يترك البصل على النار حتى يتكرمل.
6- يضاف الثوم المفروم.
7- يضاف الملح والفلفل الأسود ويقلب.
8- تضاف مرقة اللحم.
9- يضاف الزعتر الفريش.
10- تترك الشوربة على نار متوسطة حتى تغلي مع المكونات.
11- ترفع الشوربة ويضاف لها الجبن عالوجه مع العيش المحمص.
12- توضع في فرن ساخن حتى تذوب الجبن وترفع وتقدم.


نصائح تقديم شوربة البصل المكرمل بالدجاج
- يمكن إضافة لحم مسلوق بدلا من الدجاج.
- تقدم الشوربة ساخنة مع الخبز الباجيت المحمص.
- الطريقة التقليدية للتقديم هو وضع الخبز المحمص على وجه الشوربة ويضاف له الجبن ويوضع في فرن ساخن حتى تأخذ لونًا.
- تقدم قبل الوجبات أو مع الوجبات.
- يمكن استخدام جبن موتزريلا أو بارميزان حسب الرغبة.
- تقدم بجانب الوصفات في العزومات.
- يمكن تقديمها كوجبة كاملة العناصر الغذائية.
- يمكن ضرب البصل بالهاند بليندر ثم يضاف الدجاج.
- يمكن اضافة كريمة طهي للوصفة.

 

ما هو أصل شوربة البصل

 

ترجع طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية الشهية إلى المطبخ الفرنسي القديم، وكانت تقدّم إلى جانب الأطباق الرئيسيّة في وجبة الغذاء، وأدّى الاهتمام بالمطبخ الفرنسي إلى إعادة إحياء هذا الطبق وانتشاره من جديد.

هناك نوعان من الأساطير المتعارضة تمامًا حول أصل هذا الطبق. الأول مرتبط باسم الملك لويس الخامس عشر، الذي توقف عن الصيد مرة واحدة، وقرر قضاء الليل في الصيد الخاص به لسوء الحظ نفذ الطعام، ولم يكن لدى الملك ما يأكله على الإطلاق.

 

 طلب لويس من الخدم إحضار شيء ما على الأقل ولم يتلق سوى عدد قليل من البصل وقطعة زيت وزجاجة نبيذ أبيض، لكن الملك الحيلة لم يفقد رأسه، وخلط جميع المنتجات في قدر، ووضعها على النار وبعد فترة من الوقت حصل على حساء ممتاز.

تقول الأسطورة الثانية أن حساء البصل اخترعه الفرنسيون الفقراء، ولم يكن الفقراء قادرين على شراء اللحوم، لذلك قاموا بطهي هذا الحساء الرائع من بقايا المرق والبصل والنبيذ الرخيص.

 

في القرن التاسع عشر، كان حساء البصل يُصنع تقليديًا في المطاعم الصغيرة بالسوق الفرنسي الشهير، Belly of Paris. بدأوا في إعداده في الخامسة صباحًا للعمال الفقراء الذين جاؤوا للعمل في الصباح الباكر واشتروا لأنفسهم جزءًا من قطعة أولية ساخنة مقابل بضعة فرنكات. 

شوربة البصل هي السمة المميزة للطهاة الفرنسيين، فهي تبدو بسيطة بشكل مخادع، وتتكون من مكونات بسيطة، ولكن في نفس الوقت يستغرق تحضيرها الكثير من الوقت وتتطلب دقة وعناية خاصة ومن الأقوال الشهيرة عن حب شوربة البصل: "إذا كنت لا تحب شوربة البصل، فأنت لا تعرف كيف تطبخها.

 

فوائد غذائية لشوربة البصل

 

 يتوزع محتواها الغذائي بين الفيتامينات والمعادن، فهي غنية بفيتامين أ، وفيتامين هـ، وفكذلك بفيتامين ج، وجميعها تساعد الجسم في العمليات الحيوية اليومية التي يقوم بها، كما أنها تعزز من الجهاز المناعي ويساعد فيتامين ج على ذلك أكثر من غيره من الفيتامينات.

 

تساعد شوربة البصل على مد الجسم بالحديد المهم لصح والجسم وبذلك فهي تجنبنا الإصابة بفقر الدم، كما تعزز من صحة الدم نظراً لأن الحيد أحد أهم مكونات الدم في جسم الإنسان.

 

كما أن شوربة البصل تحتوي على البوتاسيوم، الصوديوم، الكالسيوم، وكذلك ثلاث جرامات من الألياف ضمن الحصة الواحدة منها وهي كوب واحد. يحتوي الكوب الواحد من شوربة البصل على 369 سعر حرارياً، 17 جراماً من الدهون، 39 جرام من الكربوهيدرات و16 جرام من البروتين. 

 

 

شوربة بصل مع الدجاج والخبز
شوربة بصل بالدجاج


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022