leftlogo

أشهر أكلات وحلويات عيد الأضحى حول العالم.. أبرزها «المانتي والبولاني»

A A A
أكلات الشعوب العربية في عيد الفطر
أكلات عيد الأضحى

 

ننتظر قدوم الأعياد «الفطر والأضحى» حتى يجتمع أفراد العائلة حول مائدة واحدة داخل المنزل، نتسامر ونتناول أشهى أنواع الأكل بما في ذلك اللحوم خاصة أيام عيد الأضحى المبارك، وتختلف أنواع الأطباق وفقًا لعادات وتقاليد الشعوب المختلفة، فكل شعب طقوسه الخاصة، وربما تتعجب أن بعض الدول لا تتناول اللحوم كطبقا رسميا لها خلال أيام العيد بل يتناولون أطباق محلية أخرى أكثر شهرة، ولذا خلال السطور التالية نتعرف على أشهر الحلويات والأكلات التي يتناولها المسلمين خلال عيد الأضحى حول العالم. 


حلوى المانتي


المانتي، تعرف أيضا بـ«الدامبلينج»، هو طبق مصنوع من الزلابية في دول مثل تركيا وأفغانستان وباكستان وإيران وغيرها الكثير، يتم طهيه على البخار أو غليه أو خبزه، ويتم تقديمها في تركيا مع اللبن والثوم والزبدة.


بعض الأنواع الأخرى من هذا الطبق اللذيذ يتم طهيها على البخار مثل «كايسيري مانتيسي»، وهو طبق يقال إنه يتم إعداده من قبل العروس المخطوبة عندما تأتي والدة العريس لزيارة منزلها، ويجب أن تكون هذه الزلابية صغيرة جدًا بحيث يمكن وضع 40 منها معًا في الملعقة.

وجبة البولاني


البولاني هو خبز مسطح مصنوع من السبانخ أو البطاطس أو الكراث أو العدس، ونشأ هذا الخبز المسطح في أفغانستان وهو خبز شعبي في المطبخ الأفغاني، ويتم تقديم هذا الخبز إما مع الزبادي العادي أو الزبادي أو مشروب "دوج". 


وعادة ما يتم عمل البولاني في المناسبات الخاصة مثل حفلات الخطوبة والأعياد والمهرجانات مثل العيد، ويقال إن خبز البولاني محبوب من قبل الأطفال، وبالتالي، يتم إعداده في عيد العيد في أفغانستان، حيث يتم وضع خيارات الأطفال في الاعتبار أثناء الاحتفال وطهي الوجبات. 


وخبز البولاني المسطح عادة ما يكون مقلي وله قوام مقرمش ولكن يمكن خبزه في بعض منها، ويمكن أن يساعد خبز هذا الخبز في الحصول على قشرة سميكة تتناسب مع الحشوة.

كامبابور


كامبابور، هو خبز يتم طهيه بالصومال، حيث يتم قلي الخبز ثم رشه بمسحوق السكر، وفي العيد يتم الاستمتاع بهذه الكريب مثل الخبز في وجبة الإفطار مع اللبن، ويتم تحضير كامبابور عن طريق خلط أنواع مختلفة من الدقيق مثل الدقيق لجميع الأغراض ودقيق القمح ودقيق الدخن، ويتم أيضًا إضافة توابل مختلفة أثناء تحضير هذا الخبز وقد يختلف اختيار البهارات من منطقة إلى أخرى، وبعض التوابل الشائعة المضافة هي بذور الشمر ومسحوق الكركم وبذور الكمون.

بيف ريندانج


ريندانج هو طبق مشهور في المطبخ الإندونيسي وكذلك في البلدان المجاورة مثل سنغافورة وماليزيا والفلبين، يتم تحضيره من لحم البقر المتبل بحليب جوز الهند والأعشاب والبهارات. 


وينضج اللحم حتى يتبخر الماء ويصبح ذات اللون البني، وهذه الطريقة بطيئة الطهي تعطي اللحم ملمسًا كراميلًا وطعمًا لذيذًا، ويعد هذا الطبق اللذيذ خلال حفلات الزفاف والولادة وعيد الفطر والأضحى.

أرز برياني


البرياني هو طبق أرز هندي يتم إعداده باستخدام التوابل والأعشاب والأرز واللحوم، ونشأت هذه الأكلة في شبه القارة الهندية ولكنه أيضًا شائع جدًا في أجزاء مختلفة من آسيا، ويمكن تحضير البرياني باستخدام الدجاج أو السمك أو لحم الضأن أو لحم الضأن أو البيض المسلوق أو اللحم البقري أو الجمبري أو الخضار فقط. 


ويمكن تحضير طبق البرياني عن طريق وضع طبقات من الأرز شبه المطبوخ والتوابل واللحوم في إناء أو وعاء ثم طهيها على نار منخفضة لمدة 10-15 دقيقة مما يتيح دمج النكهات مع بعضها البعض جيدًا، وتُستخدم أساليب طهي مختلفة في مناطق مختلفة لتحضير البرياني مثل مطبخ موجلاي وله طريقته الخاصة في تحضيره وكذلك المطبخ الجنوبي ومأكولات حيدر أباد.

مانتي
مانتي

بولاني
بولاني

ريندانج
ريندانج

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022