leftlogo

أجندة دسمة.. قمة الصناعات الغذائية حديث الوسط الاقتصادي المصري

A A A

تناولت نشرة food today مزيد من الأخبار والتفاصيل حول قمة الصناعات الغذائية التي عقدت في الـ27 من فبراير2023.

وأطلقت قمة الصناعات الغذائية، عددا من الأخبار الإيجابية للمستثمرين من شأنها أن تعزز من الاستثمارات والصادرات للحاصلات الزراعية والأغذية خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال تصريحات المسؤولين المحليين سواء المسؤولين عن قطاع الزراعة والغذاء أو هيئة سلامة الغذاء..

إذ أعلن السيد القصير وزير الزراعة أثناء مشاركته في القمة التي اختتمت تعاملاتها الإثنين أن هناك توجيه دائم بضرورة أن تكون مشروعات التوسع الرأسي والأفقي هي لتدعيم إنتاج المحاصيل الزراعية الاستراتيجية.
أضاف وزير الزراعة أنه يتم تهيئه مناخ الاستثمار لتشجيع المشروعات الجديدة في القطاع باعتباره من القطاعات ذات الأولوية ضمن مرحلة الإصلاح الهيكلي، كما توجد شراكة استراتيجية حقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص مع تحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية في مجال الزراعة والأنشطة المرتبطة بها، بجانب تدعيم دور شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية خاصة في البرامج المرتبطة بالتخفيف من أثر التغيرات المناخية وبناء انظمة زراعية وغذائية مستدامة.





 - قدم المهندس جابر السعدي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للخدمات الزراعية والتجارة ايجاست، النصيحة لكل رجال الأعمال الذين يراودهم الحلم للعمل في القطاع الزراعي، أنه يجب إضافة قيمة مضافة للمنتج الطازج عن طريق التصنيع.

وأوضح السعدي خلال مشاركته في أعمال قمة القاهرة للصناعات الغذائية أن التغير المناخي له تأثير كبير سينال من الدول الكبيرة أكثر من الدول النامية، وسيصل بنا لمرحلة لابد أن يكون لدينا مشروعات مهمة جدا للوقوف على ذلك التغير، مثل الصوامع والصناعات التكميلية على المنتج الزراعي حيث يؤدي تصدير المنتجات طازجة إلى هدر الكثير من الموارد وفقد لقيمته ودعا لتصنيع منتجات مصر الزراعية بدلا من تصديرها طازجة.


 - قال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن قمة الصناعات الغذائية هي أول مؤتمر من نوعه يعرض كل مشكلات الحاصلات الزراعية "الطازجة" والصناعات الغذائية، موضحًا أن هذا القطاع تبلغ صادراته نحو 7 مليارات دولار، ما يمثل نحو 20% من صادرات مصر غير النفطية، موضحًا أن المؤتمرات تشهد نقاشًا صحيًا لعرض مشكلات الحاصلات الزراعية، متابعًا: "إنها فرصة لعرضها كما نوجه للدولة رسالة بأنه يمكن أن نطور أنفسنا".
أضاف "الدمرداش" في تصريحات لـFood Today على هامش مشاركته في قمة الصناعات الغذائية في نسختها الأولى أن القطاع الزراعي ينمو في مصر بشكل جيد جدًا، كما أن التطوير الذي يحدث في هذا المجال من توسعة الرقعة الزراعية، من خلال القيادة السياسية والحكومة، يتضح من وجود خطة لزراعة نحو 3.5 مليون فدان خلال الثلاثة أعوام المقبلة ما يمثل نحو 35% من المساحات الزراعية في مصر، فضلاً عن المشروعات الأخرى من تبطين الترع وتحلية مياه البحر، وغيرهما، ما يؤكد أن هناك مشروعات عديدة أمام المستثمر المحلي والأجنبي وهذا يتطلب حملات ترويجية كبيرة لجذب هؤلاء المستثمرين.

اهتمام وسائل الإعلام

اهتمت وسائل الإعلام المختلفة بتغطية فعاليات قمة الصناعات الغذائية .. حيث احتفت قناة الحرة الإخبارية بانعقاد فعاليات القمة الأولى للصناعات الغذائية التي عقدت الإثنين 27 فبراير الماضي، تحت عنوان نحو طريق النمو المستدام
.
ولفتت القناة في تغطيتها الشاملة للحدث إلى أهمية انعقاد قمة الصناعات الغذائية في هذا التوقيت، من حيث الأهداف والتحديات التي تناولتها مثل زيادة التصدير وتطوير القطاع الصناعي والزراعي والبحث عن حلول خارج الصندوق لكل المشكلات والتحديات المطروحة، وتحقيق التنمية المستدامة.

شراكة استراتيجية

كما أبرز موقع البوابة نيوز مشاركة عدد كبير من مؤسسات الدولة، والوزراء ورجال الأعمال والمستثمرين ورجال الصناعات المختلفة في قمة الصناعات الغذائية التي عقدت بشراكة استراتيجية مع منصة فوود توداي أول موقع متخصص في الصناعات الغذائية في مصر.

وأشاد الموقع بمشاركة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية في فعاليات الدورة الأولى من قمة القاهرة للصناعات الغذائية، والتي عقدت بعنوان "نحو طريق النمو المستدام"، تحت رعاية وزراء التموين والتجارة الداخلية، والتعاون الدولي، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة.

نجاح كبير

من جانبها أشادت بوابة الأهرام، بالنجاح الذي حققته قمة الصناعات الغذائية المصرية، في فعاليات دورتها الأولى، ونشرت الأهرام، تقريرا حول مشاركة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية في فعاليات الدورة الأولي من قمة الصناعات الغذائية، وكلمة محمد البسيوني المدير التنفيذي للغرفة بالجلسة الثالثة للقمة تحت عنوان "محركات النمو لقطاع الصناعات الغذائية: الفرص والتحديات والمحفزات" والتي أدارها الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022