leftlogo

بالفيديو| نشرة Food Today.. تراجع واردات البن والفراولة المجمدة تقود الصادرات المصرية إلى أمريكا.. و«Yili» أول مصنع ألبان خال من الكربون في الصين

A A A
fbaaa9df-2d42-4985-9071-2932221c26e6
نشرة أخبار FoodToday- تقديم إنجي أيمن-


 

قدمت نشرة تلفزيون Food Today تغطية إخبارية خاصة اليوم السبت، شملت الجديد والحديث في عالم صناعة الغذاء وسلاسل التوريد والشركات العاملة ومتاجر السوبر ماركت والأسعار والأسواق عالميًا ومحليًا.

استهلت النشرة بتسليط الضوء على ارتفاع مؤشرات قطاعات البورصة المصرية، خلال تعاملات الأسبوع المنتهي.

 

مؤشرات قطاعات البورصة المصرية



وصعد قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ، والتجارة والموزعون، كما صعد قطاع خدمات النقل والشحن بنسبة 9.2%، أعقبه قطاع السياحة والترفيه بنسبة 9%، يليه قطاع الاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 8.9%.

ونقلت عن شعبة الدواجن ارتفاع أسعار الدواجن اليوم السبت، في الأسواق وتحركت نحو 3 جنيهات في أرض المزرعة، وقفز سعر كيلو الدواجن البيضاء تسليم أرض المزرعة لمستويات 34 جنيهًا، ويصل للمستهلك بـ38 جنيهًا، وبدورها ارتفعت أسعار البيض إلى 54 جنيهًا لكرتونة البيض الأبيض، و 58 جنيهًا لكرتونة البيض البلدي، و 55 جنيهًا للبيض الأحمر.

 

قيمة صادرات مصر إلى الإمارات


فيما أكد المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن قيمة صادرات مصر إلى الإمارات بلغت 124 مليون دولار خلال العام الماضي 2021، وتحتل الإمارات المركز الثالث عشر في قائمة أهم الدول المستوردة للأغذية المصرية، بما يمثل 3% من إجمالي الصادرات المصرية الغذائية في عام 2021.

وشملت الأخبار تسجيل الواردات المصرية من البن، تراجعًا طفيفًا في شهر نوفمبر الماضي، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وبلغت قيمة الواردات المصرية من البن غير المحمص نحو 10 ملايين و192 ألف دولار، بينما كانت 10 ملايين و390 ألف دولار في شهر نوفمبر عام 2020، بتراجع بلغ نحو 198 ألف دولار.

 

الفراولة المجمدة 

 

في الوقت نفسه تربعت الفراولة المجمدة على قائمة الصادرات للولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 2021، بزيادة 10 ملايين دولار ما نسبته 202%، وفي المركز الثاني محضرات الخضر والمعلبات بقيمة زيادة في الصادرات 9 ملايين دولار ونسبة نمو 69%، وفي المركز الثالث المولاس والعسل الأسود بزيادة 8 ملايين دولار، ونسبة نمو 143%.

ومن الأخبار العالمية نقلت نشرة الأخبار تأكيد المدير المساعد للتسويق التجاري والإشراف في مجلس اللوز بكاليفورنيا، أنه يمكن استخدام الإضافات مثل اللوز لتحسين نكهة منتج الشوكولاتة أو ملمسه أو مظهره الجمالي أو جاذبيته، مضيفًا أن المستهلكين متعطشون لتجارب جديدة في المأكولات والمشروبات، لا سيما عندما يتعلق الأمر بعالم الشوكولاتة والحلويات.

 

منتجات الألبان الصينية

 

وحصلت مجموعة Yili Yunnan  الصينية العملاقة لمنتجات الألبان على شهادة PAS 2060 من Bureau Verita، الفرنسية المتخصصة في اختبار وفحص واعتماد حيادية الكربون، لتصبح yili الصينية المنتجة للألبان صاحبه أول مصنع مواد غذائية خالٍ من الكربون في الصين.

وما بين تحقيق طفرة في المبيعات والانتكاسة والتراجع المفاجيء في المبيعات تأرجح سوق الأطعمة النباتية في العالم في انتظار مصير يحدده المستهلكون أنفسهم.

 وكشف تقرير لشركة تحليل منتجات المستهلكين «IRI Worldwide»، أن مبيعات اللحوم النباتية سجلت تراجعـًا كبيرا في الولايات المتحدة في العام الماضي.

واختتمت نشرة Food Today  تقرير حديث نشره موقع "knowledge-sourcing" بأنه من المتوقع أن ينمو سوق البروتين النباتي في مصر بنسبة تقترب من 10.155 سنويًا، ليصل إلى 87.638 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2026، حيث تشهد مصر اتجاهًا متزايدًا في استهلاك النظم الغذائية النباتية دولار.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022