leftlogo

كيف تفرق بين بذور "الشيا والكتان" وأهميتهما للجسم.. وخطر أحدهما على الحامل

A A A
مراة حامل 33
امرأة حامل
لبذور الكتان فوائد عديدة فهي تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين ب 12 وب 6، كما تحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والفوسفور، ولذلك فلها فوائد لا تعد ولا تحصى، وبعض هذه الفوائد تخص النساء، وهي حسبما ذكر موقع Be Body Wise هي كالتالي:

مفيدة للبشرة والشعر:

بذور الكتان مصدر جيد لفيتامين هـ يمكن استخدام زيت بذر الكتان مباشرة على فروة الرأس للحصول على أكبر قدر من الفوائد، يساعد على تقوية الشعر وتعزيز نموه، يمكن أن يفيد جل بذور الكتان الشعر والجلد، يوضع جل بذور الكتان على الشعر لمدة ساعة قبل غسل الشعر؛ سوف يساعد على زيادة لمعان الشعر والوجه.

 تعالج الإمساك:

بذور الكتان المنقوعة غنية بالألياف وتتكون من ملينات طبيعية لذلك لها فوائد في علاج الإمساك، ويمكن استخدام مسحوق بذور الكتان المحمص بنقعها في الماء طوال الليل.

تساعد في انتظام الدورة الشهرية:

تفيد بذور الكتان النساء من خلال الحفاظ على الطول الطبيعي للدورة الشهرية بين الإباضة والحيض، كما أنها تساعد الإناث في الخصوبة من خلال زيادة فرص الإنجاب وتساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني، أظهرت بذور الكتان أيضًا بعض الفوائد لتحسين متلازمة تكيس المبايض فهو غذاء غني بالبروجسترون ومصدر كبير للأوميجا 3 و6.

 الوقاية من سرطان الثدي:

لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة المسببة في ظهور سرطان الثدي.

تقليل خطر الإصابة بالتقلصات الناتجة عن الحيض:

يساعد زيت بذور الكتان في التخلص من الأعراض والآثار الجانبية الناتجة عن الحيض مثل التهيجات المعوية والتقلصات.

تساعد في خسارة الوزن:

تشمل فوائد بذور الكتان فقدان الوزن، إنها مصدر مرتفع لدهون الأوميجا والألياف مما يمنحك الشبع، للحصول على الامتصاص المناسب للعناصر الغذائية، من الأفضل تناول مسحوق بذور الكتان، يمكنك تناول زيت بذور الكتان للحصول على أفضل الفوائد.

أضرار محتملة لبذور الكتان على النساء:

يمكن أن تحفز بذور الكتان دورات الحيض بسبب تأثيرها الشبيه بالأستروجين، لذلك لا ينصح الأمهات الحوامل بتناول هذه البذور، قد تسبب آثارًا ضارة على الحمل، بما في ذلك زيادة مخاطر الولادة المبكرة، كما أنه ليس خيارًا جيدًا للنساء اللاتي يحاولن الحمل.

الكمية الموصي باستهلاكها يوميًا من بذور الكتان هي ملعقة طعام أو ما يعادل 15 جرامًا منه، واستهلاك كميات كبيرة من البذور يوميًا قد يسبب أضرار مثل الانسداد المعوي أو التفاعل مع بعض الأدوية.

بذور الشيا والسكر

يعاني الكثير من الناس من مرض السكر، وارتفاع نسبة السكر في الدم هو العنصر الرئيسي لمرض السكر من النوع 2، فيضطر الجسم لإنتاج الأنسولين بكميات كبيرة فيقاومه الجسد، وبعد فترة من الوقت، يؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، وللحفاظ على مستويات السكر في الدم، يوصي الخبراء بممارسة الرياضة وعدم التدخين وتكييف نظام غذائي صديق للسكري، ولكن ينبغي في البداية استشارة طبيبك للتأكد من النظام الغذائي الصحي، وهناك بعض الأطعمة التي تشير الدراسات لها أن استهلاك البذور وتحديدًا بذور الشيا يمكن أن يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وفي الأسطر التالية ننقل لكم أهم فوائد بذور الشيا.

بذور الشيا وفوائدها


تعد بذور الشيا مليئة بالفوائد الصحية، ومن المعروف أن هذه البذور غنية بالألياف والبروتين، للمساعدة في الهضم، والسيطرة على الوزن، وصحة القلب، بالإضافة إلى قدرتها العالية التي أظهرتها الدراسات في قدرتها على المساعدة في انتظام نسبة السكر في الدم.

الأبحاث في بذور الشيا

وجدت المجلة البريطانية للتغذية أن استهلاك بذور الشيا يمكن أن تساعدك في إدارة مقاومة الأنسولين، وهي مشكلة شائعة مرتبطة بمرض السكري، وأكدت دراسة حديثة أخرى في عام 2021، أن عندما يستهلك البالغون المصابون بالسكر 40 جرامًا من بذور الشيا كل يوم لمدة 12 أسبوعًا، في نهاية الأسبوع الـ 12، جنبا إلى جنب مع عوامل أخرى مثل الأكل الصحي، وممارسة الرياضة، كانت المجموعة التي تستهلك بذور الشيا مستويات السكر في دمها أقل بكثير من مستويات السكر في الدم من المجموعة التي لم تفعل ذلك.

ممكن تلاقي الفوائد دي في إيه تاني؟


وترجع الآثار الإيجابية لبذور الشيا إلى محتواها العالي من الألياف، وتحديدا الألياف القابلة للذوبان وهذا النوع من الألياف يوجد أيضا في الشوفان والتفاح والفاصوليا، يساعد على إبطاء عملية الهضم، وبالتالي يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

ممكن تاكل الشيا إزاي؟


يمكنك إضافة الشيا في وجباتك بطريقة صحية، وإليك أهم الوصفات التي يمكنك الاستعانة بها في يومك، منها:
Chia Pudding:
2 ملعقة من بذور الشيا.
¾ كوب حليب لوز.
1 ملعقة عسل نحل.
1 ملعقة حليب جوز هند.
توت أحمر "حسب الرغبة".
مكسرات من اختيارك.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022