leftlogo
advertisement

أفضل 10 أطعمة غنية بالعناصر المهمة للجسم.. منها «الكبدة والبطاطس والثوم»

A A A
طهي الطعام
أفضل أطعمة لصحة الجسم

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية غنية جدًا ومفيدة لصحة الإنسان، بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والكثير من المركبات المهمة للجسم، ولهذا إليكم أهم وأفضل الأطعمة الغنية بالمغذيات والتي تمد الجسم بجميع احتياجاته اليومية، حسب ما جاء بموقع Healthline المعني بالصحة.

 

أهم وأفضل الأطعمة الغنية بالمغذيات المفيدة لجسم الإنسان
1- سمك «السلمون» غني بأحماض أوميغا 3:
يحتوي السلمون وأنواع الأسماك الدهنية الأخرى على معظم أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي أحماض مهمة للغاية لأداء الجسم على النحو الأمثل، لإنها تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

2- «الأعشاب البحرية» مضادة للالتهابات:
هناك الآلاف من الأنواع النباتية المختلفة في المحيط وبعضها مغذي للغاية تسمى بالأعشاب البحرية، ففي كثير من الحالات تكون الأعشاب البحرية أكثر تغذية من الخضروات البرية، لإنها غنية بالمعادن بشكل خاص مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز، كما أنها محملة بالعديد من المركبات النشطة بيولوجيًا بما في ذلك الفيكوسيانين والكاروتينات، فبعض هذه المواد هي مضادات الأكسدة ذات القدرات القوية المضادة للالتهابات.

3- «الثوم» مضادة للبكتيريا والفطريات:
يحتوي الثوم على نسبة عالية من الفيتامينات C و B1 و B6، بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم، كما يحتوي الثوم على نسبة عالية من مركبات الكبريت المفيدة مثل الأليسين.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن الأليسين والثوم قد يخفضان ضغط الدم بالإضافة إلى الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، وللثوم أيضًا على خصائص مختلفة لمكافحة السرطان، كما يحتوي خام الثوم على خصائص كبيرة مضادة للبكتيريا والفطريات.

4- «المحار» أفضل مصادر فيتامين ب 12:
تحتوي العديد من حيوانات البحر على نسبة عالية من العناصر الغذائية ، ولكن قد يكون المحار من بين أكثر الحيوانات المغذية على الإطلاق، فالمحار من بين أفضل مصادر فيتامين ب 12 في الوجود، كما أنها محملة بفيتامين ج وفيتامينات ب المختلفة والبوتاسيوم والسيلينيوم والحديد.

5- «الشوكولاتة الداكنة» لتحسين تدفق الدم:
الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، وهي واحدة من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها، لأنها غنية بالألياف والحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز، ولكن أكبر فائدة لها هي مجموعتها المذهلة من مضادات الأكسدة.
وتشير العديد من الدراسات إلى أن الشوكولاتة الداكنة لها فوائد صحية قوية  بما في ذلك تحسين تدفق الدم، وخفض ضغط الدم، وتقليل الكوليسترول الضار المؤكسد، وتحسين وظائف المخ.

6- «البطاطس» غنية بالبوتاسيوم:
البطاطس غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس والمنغنيز، كما أنها تحتوي على فيتامين ج ومعظم فيتامينات ب.

7- «الكبد» غنية بالفيتامينات والمعادن:
من بين جميع أعضاء اللحوم يعتبر الكبد هو الأكثر تغذية، ويحتوي 100 جرام من كبد البقر على:
- فيتامين ب 12: 1.176%.
- فيتامين ب 5 وفيتامين ب 6 والنياسين وحمض الفوليك: أكثر من 50%.
- فيتامين ب 2: 201%.
- فيتامين أ: 634%.
- النحاس: 714%.
- الحديد والفوسفور والزنك والسيلينيوم: أكثر من 30%.
- بروتين حيواني عالي الجودة: 29 جرام.

8- سمك «السردين» مفيد للقلب:
السردين من الأسماك الزيتية الصغيرة التي يمكن أن تؤكل كاملة، والسردين مثل الأسماك الدهنية الأخرى فهي تحتوي أيضًا على نسبة عالية جدًا من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب.

9- «العنب البري» يحسن ذاكرة كبار السن:
على الرغم من أنها ليست عالية السعرات الحرارية في الفيتامينات والمعادن مثل الخضار، إلا أنها مليئة بمضادات الأكسدة، وأظهرت إحدى الدراسات أن العنب البري يحسن الذاكرة لدى كبار السن، وتشير أيضًا العديد من الدراسات إلى أن العنب البري يمكن أن يساعد في مكافحة السرطان.

10- صفار «البيض» غني بمضادات الأكسدة:
 يعتبر صفار البيض من أكثر الأطعمة المغذية والمفيدة للجسم، فالبيض الكامل مغذي للغاية لدرجة أنه يشار إليها أحيانًا باسم "الفيتامينات الطبيعية المتعددة"، فصفار البيض غني بالفيتامينات والمعادن ومختلف العناصر الغذائية القوية بما في ذلك مادة الكولين.
كما أن صفار البيض يحتوي على نسبة عالية من اللوتين والزياكسانثين، من أهم مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي عينيك وتقلل من خطر الإصابة بأمراض العين مثل إعتام عدسة العين والتنكس البقعي، ويحتوي البيض أيضًا على بروتين عالي الجودة ودهون صحية، تشير العديد من الدراسات إلى أنها يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن.




صفار البيض
صفار البيض


ثوم
الثوم

سلمون
السلمون


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022