leftlogo

"المراعي" للألبان تقتحم سوق المأكولات البحرية لتعزيز الأمن الغذائي السعودي

A A A
dfdfdfd
شركة "المراعي" السعودية
أعلنت شركة "المراعي" السعودية متعددة الجنسيات، عملاقة إنتاج الألبان ومشتقاتها، عن خطتها  للدخول في فئة المأكولات البحرية كإجراء إضافي لتعزيز الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية، حسبما ذكر موقع Just food.

مرافق جديدة لمعالجة المأكولات البحرية

أشار Just food إلى أن الخطوة القادمة ستشمل إنشاء مرافق جديدة لمعالجة المأكولات البحرية وإنتاج المنتجات المتعلقة بالمأكولات البحرية.
وأوضحت الشركة التي تتخذ من الرياض مقراً لها، أن مجلس إدارتها وافق على هذه الخطوة وتم تخصيص استثمار أولي بقيمة 252 مليون ريال سعودي أي ما يعادل نحو (67.2 مليون دولار أمريكي) للمشروع.

ووفقًا لعبد الله بن ناصر البدر، الرئيس التنفيذي لشركة المراعي، فإن الشركة التي تدخل في هذا القطاع الجديد ستوسع نطاق منتجات المراعي وتسهم في خطة الأمن الغذائي.
وبحسب خطة رؤية 2030، تحرص المملكة العربية السعودية على تحسين أمنها الغذائي لضمان استدامة الموارد الحيوية من خلال المزيد من الإنتاج المحلي للغذاء، وفقًا لـ Just food.

خطة الأمن الغذائي

في السياق ذاته، تم الكشف عن خطة الأمن الغذائي المرتبطة بشركة المراعي لأول مرة في مايو من العام الماضي، عندما أعلنت عن خطط لمضاعفة قدرتها على معالجة الدواجن في سوقها المحلي على ثلاث مراحل حتى عام 2026.
ويأتي توسعها في المأكولات البحرية في الوقت المناسب، حيث تظهر البيانات من Mordor Intelligence أن سوق مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في المملكة العربية السعودية سيسجل معدل نمو سنوي مركب قدره 4.1٪ خلال الفترة المتوقعة 2020-2025.

في ضوء ذلك، سيكون النمو مدفوعًا بالدعم الحكومي للقطاع، والزيادة السريعة في الطلب، وزيادة بيع الأسماك عبر منصات الشبكات الاجتماعية، وأعلى معايير سلامة المنتجات وإمكانية التتبع، وأحدث التقنيات، والأمن البيولوجي الصارم في البلد.

وبالتوازي مع إعلان المأكولات البحرية، أعلنت "المراعي" في مايو 2021 موافقة مجلس إدارتها على توسيع عمليات إنتاج الدواجن والبيض.
وكان من المقرر أن تستثمر الشركة المصنعة للأغذية والمشروبات في المملكة العربية السعودية 1.8 مليار دولار أمريكي في توسيع عمليات الدواجن.

فئات الدجاج المجمد

تم التخطيط للاستثمار لمضاعفة طاقة تجهيز الدواجن في سوقها المحلي على ثلاث مراحل حتى عام 2026 بهدف زيادة حصتها بالسوق في فئات الدجاج المبرد والمجمد.
وقال البدر: "يسمح الاستثمار في الطيور الداجنة، لشركة المراعي بالتخفيف من المخاطر الوشيكة المتمثلة في نقص المعروض من المخزون الأم في المملكة، ونشر المزيد من الاستثمارات لتأمين مخزون إضافي من المخزون الأم".
وتمتلك الشركة مرافق تجهيز الدجاج في حائل، وفي عام 2020 شكلت تجارة الدواجن 15٪ من إجمالي الإيرادات.
ثب
scsccscs

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022