leftlogo
advertisement

«Amazon» تضيف 190 مليار دولار لقيمتها السوقية

A A A
Andy_Jassy_in_2016
الرئيس التنفيذي لأمازون أندي جاسي

حققت شركة «Amazon» عملاق البيع بالتجزئة الأمريكي، مكاسب قياسية، ونجحت في إضافة 190 مليار دولار لقيمتها السوقية بنهاية التداول في بورصة «ناسداك»، وذلك بعد صدور نتائج أفضل من المتوقع.

 

 وتعد هذه أكبر زيادة بالقيمة السوقية بتاريخ الشركات الأمريكية يتم تحقيقها في يوم واحد، وارتفع سهم «Amazon» بنسبة 13.5 %  خلال جلسات التداول أمس، وذلك بعد تحقيق عملاق التجارة الإلكترونية، أرباحاً تفوق التوقعات.

 

جاء ارتفاع سهم «Amazon» بعدما تفوقت مبيعات الشركة على توقُّعات بورصة «وول ستريت»، إلى جانب رفع الشركة لسعر الاشتراك في خدمة «أمازون برايم»، مما خفف من حدة المخاوف بشأن تأثير زيادات التكاليف على ربحية الشركة.

 

ومع  إضافة «Amazon» لـ190 مليار دولار؛ ستكون قيمة الشركة السوقية أكبر من 90% من الشركات المدرجة على مؤشر «ستاندرد آند بورز 500»، وفقاً لبيانات وكالة بلومبرج الأمريكية، وتقدر القيمة السوقية لـ«Amazon» الآن بنحو 1.6 تريليون دولار.

 



الربع الرابع 
جاءت المكاسب القياسية بعد يوم من إعلان الشركة ومقرها في سياتل، إن مبيعات الربع الرابع للعام الماضي 2021، وخاصة خلال موسم العطلات، زادت بنسبة 9.4%، لتصل إلى 137.4 مليار دولار.

 

وأعلن عملاق البيع بالتجزئة إن معدل الربح وصل إلى 27.75 دولاراً للسهم، مدعوماً بقوة من الأرباح قبل احتساب الضرائب، التي حققتها الشركة.

 

وكانت «Amazon» أعلنت في أكتوبر الماضي، أنها ستنفق مبالغ كبيرة في موسم العطلات لتتمكن من تسليم الشحنات المطلوبة للعملاء في ظل اختناقات سلاسل التوريد العالمية وتفاقم نقص العمالة بسبب الجائحة، وقدمت الشركة علاوات توظيف ومكافآت لوقت العمل الإضافي للحفاظ على العمالة المناسب.

 



ومن المتوقع أن تتراوح الإيرادات وفقاً للشركة بين 112 و117 مليار دولار، حتى نهاية مارس المقبل، كما ستصل الأرباح التشغيلية إلى 6 مليارات دولار تقريباً.

 

وتوقع المحللون في المتوسط تحقيق أرباح تشغيلية تبلغ 6.06 مليار دولار من مبيعات تقدر بنحو 120.5 مليار دولار.

منصة حقيقية 
قال ديرين بايكر، الرئيس التنفيذي لشركة «Edge by Ascential» لأبحاث السوق: "أمازون تطورت وتحولت إلى منصة حقيقة، حيث يأتي أكثر من 50% من إيراداتها الآن من قطاعات خارج مجال البيع المباشر بالتجزئة، مثل الحوسبة السحابية والإعلانات".

 

والحوسبة السحابية تعني توفير موارد تقنية المعلومات حسب الطلب عبر الإنترنت مع تسعير التكلفة حسب الاستخدام.

 

متاجر ذكية
يشار إلى أن «Amazon» من أكبر الشركات في العالم التي تتواجد في السوق سواء عبر متاجر ذكية أو عن طريق الإنترنت.

 

وتمتلك «Amazon» متاجر غير نقدية، وبدون موظفين حيث يمكن للمتسوقين الحصول على الطلبات دون الحاجة إلى "الكاشير".

 

متاجر «Amazon» مزودة بأجهزة استشعار تضيف الصنف على  الفاتورة بمجرد ما يقوم الزبون بسحب المنتج من على الأرفف وأطلقت عليها اسم «Amazon Go» في الولايات المتحدة و«Amazon Fresh» في بريطانيا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022